هنا لغتك هنا لغتك
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

خطوات تعلم اللغة الإنجليزية في المنزل

 خطوات تعلم اللغة الإنجليزية في المنزل

 

تنفك أن تشغل اللغة دوراً كبيراً في حياة الإنسان حتى أن تعلم لغة ثانية أصبح من الضروريات التي على الإنسان إنجازها وليست مجرد شيء يفعله بغرض التباهي.
إن التكنولوجيا تصبح كل يوم أكثر تطوراً مما جعل العالم أكثر انفتاحاً على بعضه البعض فأصبح التعامل بلغة ثانية مهم لتحقيق التواصل في العمل أو الدراسة.
وبما أن بعض الأشخاص يلاقي صعوبة في الذهاب إلى المعاهد، وحضور الدورات فكان من الضروري إيجاد حل لذلك وهو -أيضاً- للتكنولوجيا دور كبير فيه، ممنا نتج عنه سهولة حضور الدورات على الانترنت، وحتى التقديم في المعاهد أو المراكز، فأصبح تعلم لغة في المنزل أمراً متاحاً ويسيراً.

ما أهمية اللغة الإنجليزية في حياتنا؟
 إن اللغة الإنجليزية هي من أسهل اللغات تعلماً، كما أنها أصبحت أساساً لكل أنواع المجالات تقريباً، حيث يتم ترجمة العديد من العلوم عن اللغة الإنجليزية وأهمها علماً مهماً جداً، ومن أهم العلوم التي تهم البشرية والتي كل يوم في تطور، وهو الطب، والعديد من العلوم الأخرى. مما يجعلها لا غنى عنها في العصر الحالي.


خطوات تعلم اللغة الإنجليزية من المنزل


الخطوة الأولى: الكلمات

يمكنك البدء بما تستخدمه كل يوم، أو تقع عليه عيناك باستمرار مثل:
هاتفك المحمول
جهاز الحاسوب
النافذة
السرير
المدفأة
النافذة
الطاولة
ابدء بالأقرب لك كالهاتف، والطاولة، وجميع أثاث غرفتك ثم أخرج لباقي المنزل.
يمكنك وضع ورقة على كل شيء من هؤلاء مكتوب عليها اسم هذا الشيء باللغة الإنجليزية.

عند انتهاءك من المنزل انظر من نافذتك وما تجده أمامك من مطاعم أو محلات أو مدارس اعرف معناه واحفظه.

الغرض من مرحلة الكلمات هو تجميع قدر كبير من مفردات اللغة الإنجليزية التي يسهل حفظها، والحاضرة في حياتك اليومية بطريقة دائمة.

الخطوة الثانية:  الاستماع والترديد

هي خطوة نطق الكلمات بطريقة لفظية صحيحة وترديدها عدة مرات بنفس الطريقة الصحيحة لنطقها
تعد خطوة الاستماع أخطر خطوات تعلم اللغة الانجليزية في المنزل وأهمها؛ لأن ما سوف تسمعه هو ما سوف تتعلمه، أي ما سوف يثبت في ذهنك، لذا فمن المهم أن تكون في غاية الحرص عن اختيارك للمصدر السمعي الذي سوف تردد منه لأنه سيصبح أساس المعرفة في رحلتك في تعلم اللغة الإنجليزية من المنزل.

الخطوة الثالثة: القاموس

الخطوة الثالثة في تعلمك للغة الإنجليزية من المنزل هي الخاصة بالقاموس، والغرض من مرحلة القاموس في تعلمك اللغة الإنجليزية من المنزل هو كمراجعة على المرحلتين سابقتي الذكر مع تعزيز الحصيلة اللغوية للمتعلم.

الخطوة الرابعة: الجمل

مشاهدة الأفلام هي الركن الأساسي في هذه الخطوة التي تعتمد على المحتوى السمعي المرئي
قم بمشاهدة المسلسلات المترجمة أو الأفلام من تصنيفك المفضل، واختر بعض الجمل القوية ثم قم بترديدها بنفس الطريقة التي سمعتها بها، وكرر هذه العملية.

الخطوة الخامسة : غير مترجم

 في هذه المرحلة سوف تتعرض  للمحتوى السمعي المرئي ولكن ستتخلى عن الترجمة
اشحذ ذهنك وركز جيداً لالتقاط أكبر قدر من الجمل التي قد تألفها أذنك، قم بترديدها بنفس طريقة ونبرة صوت الممثل ثم ابحث عن معناها.

عرض تلك الخطوة هو خلق ألفة بين الحواس بأنواعها وبين التعلم مما يساهم في تدريبها عليه، فتحقق مع الوقت نتائج أفضل.

الخطوة السادسة : الممارسة الشكلية  

ستوسع نطاق استعمال اللغة الإنجليزية في حياتك وللقيام بذلك سوف تقوم بتغيير لغة هاتفك المحمول إلى اللغة الإنجليزية، وجهاز الحاسوب خاصتك.

غرض هذه الخطوة هو تعلم اللغة الإنجليزية في المنزل بشكل أكثر فعالية  مما سبق.

الخطوة السابعة : الممارسة الجذرية

أسميها خطوة إطلاق العنان، في هذه المرحلة سوف تجعل كل تفاعلاتك مع نفسك ومع المحيط باللغة الإنجليزية، سوف تشاهد وتسمع وتقرأ وتكتب وتتحدث باللغة الإنجليزية في المنزل كان مع عائلتك أو خارجه مع أصدقائك.

تعد هذه الخطوة هي مرحلة التطبيق العملي فأنت في كل مرة تتحدث مع صديق باللغة الإنجليزية ستعصر دماغك لتذكر أكبر قدر من الكلمات والجمل التي تعلمها لإكمال المحادثة على نحو مضبوط.
قد تخطئ كثيراً لكن لا تتوقف عن ممارسة اللغة فهي في حد ذاتها تعتبر استكمال لتعلم اللغة الإنجليزية في المنزل.


ختاماً الوقت الذي نعيش فيه توفرت مختلف أنوع الوسائل لتسهل عليك تعلم اللغة الانجليزية في المنزل فاحرص على استغلالها بأكبر قدر ممكن حتى تصبح من متقني اللغة الإنجليزية.

 

 

عن الكاتب

هنا لغتك

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

هنا لغتك